نسيت تفاصيلك الخاصة؟

كيف تدفع الزوار للبقاء بموقعك وقراءة تدويناتك

/ / سيو
visitors stay on your site

عندما تنجح بالحصول على زوار جداد لموقعك فإنك تريد منهم أن يتابعون قراءة ما قمت بكتابته للنهاية بالإضافة إلى الإستمرار بمتابعة باقي التدوينات الخاصة بك دون أن يقومون بالخروج بسرعة من الموقع، ولكن للحصول على هذا يجب أن تساعدهم أنت بالبقاء ضمن الموقع بإستخدام إسلوب كتابة مناسب وجذاب يدفعهم للإستمرار بالقراءة دون التفكير بالخروج من الصفحة والإرتداد، وإليك خمس نصائح تساعدك على دفع الزوار للبقاء ضمن الموقع والقراءة.

1. تحديد طول المواضيع

يجب أن تقوم بتحديد طول الموضوع بشكل عام فمعظم الزوار يميلون إلى الخروج وترك الصفحة دون القراءة في حال وجدو أن طول الموضوع كبير وذلك حتى دون أن يبدأو أساساً، وطبعاً ذلك بإستثناء مواضيع الشروحات الكاملة، مع ذلك لا يجب أن يكون طول الموضوع أقصر من 300 كلمة (هو الحد الآدنى حسب قواعد SEO)، حيث أن المقالات الأطول من هذا الحد لديها فرص أفضل مع محركات البحث، ويعتبر الطول مناسب للمقالات ما بين 300 – 400 للمدونين الجيدين و ما بين 700 – 800 للمدونين الخبراء.

ويفضل بشكل كبير أن تقوم بتقسيم المقال إلى فقرات غير طويلة لكي توصل الأفكار بشكل متسلسل ودفع القارئ للإستمرار دون أن يشعر وكأنه يقرأ قصة طويلة جداً، وإنما إشعاره بأنه يقرأ أفكار متتالية ضمن فقرات بسيطة هذه النقطة جيدة جداً وتدفع الزائر للإستمرار بشكل كبير، أما في حال كنت تقوم بكتابة مقال كبير فيفضل أن تقوم بتقسيمه وهيكلته بشكل جيد كي تتمكن من صياغتها بإسلوب مناسب.

2. تأكد من أن المواضيع قابلة للقراءة

التأكد من أن المواضيع مناسبة للقراءة على الشاشات المختلفة هي من أهم النقاط التي تساعد الزوار وتدفعهم للإستمرار بقراءة الموضوع، ويكون ذلك عبر إختيار خط مناسب وواضح وبحجم جيد يظهر بطريقة مناسبة على جميع الشاشة مثل الحواسيب والأجهزة الذكية، فيفضل إستخدام خط بحجم لا يقل عن 14 بيكسل ويفضل 16 بيكسل بالإضافة إلى مسافات مناسبة بين الأسطر، فمسافة 1.5em مناسبة للخطوط الكبيرة و 2em للخطوط الأصغر.

بالإضافة إلى إختيار خطوط بأحجام أكبر لعناوين الفقرات وجعل إسم الموضوع برأس الصفحة واضحاً كي يتم تميزه بشكل فوري، وبالطبع يجب إختيار ألوان متناقضة ومناسبة مع بعضها ويفضل برأي دائماً ضمن المواضيع إستخدام الخلفية البيضاء مع لون خط غامق لكي يظهر الموضوع بشكل جيد وواضح.

3. الكتابة عن موضوع واحد

يجب أن تحمل التدوينة موضوعاً واحداً فقط فالكتابة ضمن أفكار مختلفة ضمن نفس الموضوع تدفع الزوار للخروج من الموقع بالتأكيد، حيث أن معظم الزوار لا يحبزون الخروج عن الموضوع الذين قدمو من أجله، لذلك يجب أن تقوم بالتكلم عن فكرة واحدة فقط ضمن التدوينة والتي تعتبر رسالة التدوينة بالأساس والتي يمكنك أن تعرفها بالجواب عن سؤال، ماذا أريد أن أقول للزوار؟ أما في حالة كان لديك أكثر من فكرة قم بفصل هذه الأفكار بتدوينات مستقلة ثم إربطها مع بعضها البعض بإسلوب داخلي.

4. قم بالإهتمام بالفقرة الأولى تحديداً

الفقرة الأولى ضمن التدوينة هي الحد الفاصل الذي يقرر إن كان الزائر سيستمر بالقراءة أم لا، فمعظم الزوار الذين يستمرون لما بعد الفقرة الأولى يستمرون بالقراءة لأخر الموضوع، لذلك تأكد من إيلاء الفقرة الأولى إهتماماً خاصاً وتأكد من إحتواءها على فكرة موضوع التدوينة وشرح بسيط عنها يدفع الزوار للإستمرار.

وقد قرأت عن بعض الكتاب الذين يستخدمون إسلوب التدوين بشكل عكسي حيث يعتمدون على كتابة جوهر التدوينة بنهايتها لدفع القارئ للإستمرار للنهاية للوصول إلى ما يريد، وهذا خطأ بالتأكيد حيث أن نسبة فقدانك للقارئ ستكون كبيرة هكذا، وبدلاً من ذلك حاول وضع رأيك الخاص حول الموضوع بنهاية التدوينة.

5. توفير المحتوى بطريقة سهلة الإستيعاب

الفكرة من هذه النقطة هي إستخدام هيكلية صحيحة لإخراج التدوينة، فالكتابة بإسلوب عشوائي غير متناسق لا يوصل القارئ إلى نهاية التدوينة، لذلك حاول أن تقسم ما تريد الكتابة عنه بطريقة مناسبة إستخدم العناوين والعناوين الفرعية وثم فقرات مناسبة بالحجم لكل فكرة، إعتمد على مبدأ العنوان ثم الفقرة المكونة من عدة أسطر والتي تشرح الموضوع، ولا تقع في الأخطاء الإملائية فهي منفرة بالتأكيد، راجع الموضوع قبل نشره للتأكد من خلوه من أخطاء أملائية، وإستخدام علامات الترقيم والفواصل، وضع خلاصة رأيك الشخصي بفقرة أخر التدوينة.

خلاصة

إن التدوين عمل شاق وكتابة تدوينات إحترافية ومميزة يستهلك الكثير من الموقت ومن المؤسف أن لا يقرأ أحد ما تقوم بنشره، لذلك خذ هذه النصائح على محمل الجدية وإستخدمها ضمن تدويناتك فهي بالتأكيد ستعود على ما تكتبه بفائدة وتزيد من نسبة قراءة مدونة بشكل أكبر.

تدوينة مترجمة بتصرف عن موقع Yoast

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أعلى